منتديات عربية بعيون شامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كل ما يخص خدمة العلم في سوريا ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asmaa
نائبة المشرف العام
نائبة المشرف العام


عدد الرسائل: 560
العمر: 26
تاريخ التسجيل: 10/05/2008

مُساهمةموضوع: كل ما يخص خدمة العلم في سوريا ..   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:28 pm



فيما يلي التعليمات التنفيذية لتطبيق المادة /13/ من ثانيا للمرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م



أولاً: مقدار النقدي ومدد المطلوب تحقيقها:

1. 8000 $ ثمانية آلاف دولار أميركي لمن أقاموا إقامة عادية بعد إتمامهم سن الحادية عشرة من العمر في دول عربية (عدا لبنان) أو أجنبية لمدة لا تقل عن اثني عشر عاماً.

2. 5000 $ خمسة آلاف دولار أميركي لمن كانت إقامتهم دائمة ومستمرة بقصد الإقامة والعمل في دولة عربية (عدا لبنان) لمدة لا تقل عن خمسة سنوات بعد دخولهم سن التكليف شرط أن لا تتجاوز إقامتهم مدة ست سنوات.

3. 3000 $ ثلاثة آلاف دولار أميركي إذا كانوا قد غادروا الجمهورية العربية السورية مع ذويهم إلى دولة عربية (عدا لبنان) أو أجنبية قبل إتمامهم سن الحادية عشرة من العمر وأقاموا فيها مدة لا تقل عن اثني عشر عاماً بعد مغادرتهم.

4. 500 $ خمسمائة دولار أميركي اذا كانوا قد ولدوا في دولة عربية (عدا لبنان) أو أجنبية وأقاموا فيها إقامة دائمة ومتواصلة حتى دخولهم سن التكليف.

5. 3000 $ ثلاثة آلاف دولار أميركي اذا كانوا ولدوا في دولة عربية (عدا لبنان) أو أجنبية واستمرت إقامتهم في دول أخرى (عدا لبنان) حتى دخولهم سن التكليف(ولديهم انقطاعات خلال الإقامة على ان لا تقل إقامتهم الفعلية عن اثني عشر عاماً)

6. 3000 $ ثلاث آلاف دولار أميركي اذا كانوا قد ولدوا في دولة عربية (عدا لبنان) أو أجنبية و أقاموا فيها (ولم تستمر اقامتهم حتى دخولهم سن التكليف وحققوا إقامة فعلية لا تقل عن اثني عشر عاماً)

7. 3000 $ ثلاثة آلاف دولار أميركي لمن ولدوا في دولة عربية (عدا لبنان) أو أجنبية أو دخلوا بلد الإقامة قبل إتمامهم سن الحادية عشرة ثم اجلوا بالإقامة وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 1978 و لم تتم عملية دفع البدل النقدي حتى تاريخ: صدور المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م على ان لا تقل إقامتهم عن اثني عشر عاماً.

.8. 500$ خمسمائة دولار أميركي اذا كانوا قد ولدوا في دولة الكويت وأقاموا فيها حتى دخولهم سن التكليف وانقطعوا عنها اعتباراً من تاريخ 1/8/1990م ولغاية 31/1/1991 بسبب الغزو العراقي للكويت ويحسب هذا الانقطاع إقامة فعلية في الكويت.



ثانياً: المشمولون بأحكام دفع البدل النقدي:

1. المكلفون العاديون.

2. المكلفون الموفدون والمعارون من داخل أو خارج الملاك إلى دول الإقامة.

3. المكلفون المؤجل سوقهم حتى إشعار آخر.

4. المجندون الموقوفة خدمتهم قبل و بعد صدور المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م.

5. المجندون الفارون الذين لم يتموا مدة الخدمة الإلزامية لأي سبب من الأسباب شريطة تسوية و ضعهم أمام القضاء العسكري قبل دفعهم البدل النقدي.

المكلفون الغير مشمولون بالفقرة /2/ من اولاً:

1. المكلفون الموفدون والمعارون من داخل الملاك.

2. العسكريون الفارين من خدمة العلم.

3. المجندون الموقوفة خدمتهم الإلزامية قبل و بعد صدور المرسوم رقم 30 تاريخ: 3/5/2007 م.

ثالثاً: الوثائق الثبوتية المطلوبة:

1. طلب خطي يتقدم به المكلف إلى البعثة الدبلوماسية السورية في بلد الإقامة أو يقدم من احد ذويه أو وكيله القانوني إلى مديرية التجنيد العامة أو إلى منطقة التجنيد أو شعبة التجنيد التي يتبع لها المكلف يتضمن رغبته بدفع البدل النقدي.

2. وثيقة إقامة وفقاً للنموذج المرفق و المعمم الى البعثات الدبلوماسية السورية في دول الإقامة تتضمن المعلومات و البيانات المتعلقة بإقامة المكلف و تحديد تاريخ بدء الإقامة واستمرارها أو انتهاءها والانقطاعات الحاصلة مع مراعاة ما يلي:

- بالنسية للمكلفين المشمولين بأحكام الفقرات (1-3-5-6-7) من اولاً لا تعتبر مغادرة المكلف بلد الإقامة وعودته إليها انقطاعاً ولا حاجة لتدوينها على وثيقة الإقامة إلا اذا ثبت ان المكلف قطع علاقته بعمله وسكنه في دول الإقامة نهائياً فيجب عندها تدوين تاريخ المغادرة.

- أما بالنسبة للمكلفين المشمولين بالفقرة (4-Cool من اولاً كل زيارة إلى القطر العربي السوري مدتها ثلاثة أشهر فقط في العام الميلادي الواحد لا تعتبر انقطاعاً و لا يجوز جمعها. و تدوين البعثة الدبلوماسية في بلد الإقامة. عند منحها وثيقة إقامة للمكلف المشمول بهذه الفقرة كل انقطاع زادت مدته عن ثلاثة أشهر في العام الميلادي الواحد حتى لو كانت إقامته ما زالت مستمرة في بلد الإقامة.

- بالنسبة للمكلفين المشمولين بالفقرة (2) من اولاً فيشترط الاستمرارية في بلد الإقامة مما يعني ان لا تزيد مدة الانقطاعات عن بلد الإقامة في العم الواحد عن /120/ مائة و عشرون يوماً و تعامل هذه المدة على الشكل التالي:

((خمسة وسبعون يوماً منها تدخل ضمن السنوات الخمس المحددة لقبول البدل النقدي حيث تعتبر إقامة فعلية وكل غياب زاد مدته عن الخمسة وسبعون يوماً يعتبر انقطاعاً وجب على المكلف تغطية مدته خلال العام السادس حصراً وتتضمن الوثيقة الممنوحة له من قبل البعثات الدبلوماسية تاريخ بدء الإقامة لأول مرة وكافة تواريخ دخوله وخروجه ومدد الانقطاعات الزائدة عن الخمس وسبعين يوماً)).



3. يتقدم العاملون على ظهر البواخر بوثيقة من المديرية العامة للموانىء مصدقة من وزارة النقل تتضمن مدة خدماتهم البحرية من واقع جوازات سفرهم البحرية.

4. يمكن قبول البدل النقدي من المكلف المعفو لأسباب صحية أو المعفو كونه الذكر الوحيد لوالديه أو لاحداهما.

5. يمكن للبعثة الدبلوماسية السورية في دول التي يقيم فيها المكلف عند رغبته بدفع البدل النقدي ان تقوم بتدوين مفصل اقامات المكلف السابقة في دول أخرى (عدا لبنان) على وثيقة الإقامة.

6. تقبل الوثيقة الصادرة عن السلطات المحلية في دول الإقامة التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي للجمهورية العربية السورية مصدقة من وزارة الخارجية لدولة الإقامة ومن وزارة الخارجية السورية وان تتضمن البيانات والمعلومات المطلوبة وإذا كانت بلغة أجنبية فيجب ترجمتها من قبل ترجمان محلف وتصدق من وزارة العدل في الجمهورية العربية السورية.

7. صورة إخراج قيد من السجل المدني للمكلفين المشمولين في كافة الفقرات عد الفقرة (2) من أولاً.

8. استمارة خطية وفق النموذج المعمم على البعثات الدبلوماسية لمن لم يجر فحوصه (إعدادات السوق)

رابعاً: كيفية استيفاء قيمة البدل النقدي:

يستوفى البدل النقدي بالدولار الأميركي و يسدد إلى الخزينة العامة كما يلي:

1. بموجب حوالات مصرفية واردة باسم أو لأمر ولي المكلف أو وكيله القانوني على أن تقيد هذه الحوالات لحساب مصرف سورية المركزي لصالح البدل النقدي للمكلف لدى مراسلي المصرف في الخارج.

2. شيكات سياحية أو شيكات مصرفية صادرة عن مصارف أجنبية أو عربية باسم أو لأمر ولي المكلف أو وكيله القانوني لصالح البدل النقدي تقدم إلى مصرف سورية المركزي.

3. عملات أجنبية ورقية (بنكنوت) على ان تدفع إلى مصرف سورية المركزي.

خامساً: أحكام عامة:

1. يفقد حقه بدفع البدل المكلف المشمول بالفقرة /2/ من اولاً اذا انقضت السنة السادسة على إقامته و لم يتقدم لدفع البدل النقدي، أو إذا تبين ان مدة انقطاعاته زادت عن المدة المحددة لكل عام ميلادي و لا يمكن تغطية هذا الانقطاع خلال السنة السادسة عن إقامته.

2. لا تقبل صورة عن وثيقة الإقامة حتى ولو كانت مصدقة حسب الأصول ويطالب المكلف بالنسخة الأصلية.

3. لا يساق المكلف الراغب بدفع البدل النقدي مهما كان وضعه بعد تقديمه الوثائق المطلوبة لدفع البدل وبعد التأكد من انه حقق الشروط المحددة لدفع البدل النقدي ريثما يصدر القرار النهائي لقبول البدل النقدي منه. وفي حال انتهاء المهلة الممنوحة له لدفع البدل النقدي يلاحق وفق قانون خدمة العلم.

4. يرفع التخلف عن المكلف بعد دفعه البدل النقدي ويكف البحث عنه وتعلم الجهات المعنية بوضعه بما يتعلق بواجباته الجديدة، وعلى المكلف أن يسوي وضعه مع الجهات الرسمية إذا كانت له أوضاع أخرى لا تتعلق بوضعه التجنيدي.

5. إذا كان المكلف متخلفاً عن إجراء إعدادات السوق يكلف بدفع الغرامات النقدية المنصوص عنها في المادة/95/ من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007.

6. كل مكلف حصل على موافقة سابقة لدفع البدل النقدي بموجب أحكام المراسيم التشريعية رقم /7/ لعام 1978، رقم /11/ لعام 2005، ورقم /63/ لعام 2005 ولم تتم عملية دفع البدل النقدي حتى تاريخه يحق له الاعتراض على قيمة البدل النقدي إذا كان مشمولاً بإحدى فقرات المادة /13/ من ثانياً من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 وتـُرفع إضبارته إلى مديرية التجنيد العامة – مكتب البدل النقدي بعد استكمال كافة الثبوتيات المطلوبة.

سادساً: الإجراءات المطلوب تنفيذها في مناطق التجنيد (الدوائر) وشعبته بقبول البدل النقدي:

1. تقوم شعبة التجنيد بتدقيق ودراسة الثبوتيات المقدمة والتأكد من عدم وجود تناقض بين وثيقة الإقامة ووضع المكلف في الشعبة وتنظيم صورة فحوص تتضمن وضعه منذ دخوله سن التكليف وحتى تاريخه من واقع سجل التجنيد الأساسي وتـُرفق مع الثبوتيات وتحيلها إلى منطقة التجنيد (الدائرة) مع بيان فيما إذا كان المكلف حائزاً لشروط دفع البدل النقدي أم لا، ويـُضاف جدول تفصيلي يبين مدة الإنقطاعات التي تخللت إقامة المكلف المشمول بالفقرة /2/ من أولاً حسب النموذج المرفق.

2. على منطقة التجنيد (الدائرة) تدقيق كافة الثبوتيات المرفقة بالطلب والتأكد من إستكمالها أصولاً وأن وضع المكلف ينطبق على شروط دفع البدل النقدي منه وتـُرفع الأوراق إلى مديرية التجنيد العامة – مكتب البدل النقدي يتضمن ما يـُشعر بحيازته لشروط دفع البدل النقدي.

3. تـُدقق الإضبارة من قِـبل القسم المختص في مديرية التجنيد العامة وبعد استكمالها للثبوتيات المطلوبة ولشروط دفع البدل النقدي ينظم لها قرار لقبول البدل النقدي من المكلف وتقدم إلى لجنة البدل النقدي المشكّلة في مديرة التجنيد العامة للتدقيق والتوقيع من رئيس وأعضاء هذه اللجنة ثم تـُقدم الإضبارة إلى مدير التجنيد العام لاتخاذ قرار قبول البدل النقدي.

4. تعاد الإضبارة من مديرية التجنيد العامة إلى شعبة تجنيد المكلف عن طريق منطقة التجنيد (الدائرة) مرفقة بقرار القبول أو الرفض.

5. إذا اقترنت الإضبارة بقرار قبول البدل النقدي من المكلف تقوم شعبة التجنيد بتنظيم أمر القبض على نسختين لدفع البدل النقدي وفق النموذج المعمول به مدوناً عليه مقدار مبلغ البدل حسب الحالة التي تنطبق على المكلف، ثم يوجّه أمر القبض إلى مصرف سوريا المركزي أو أحد فروعه في المحافظات والذي يحتفظ بنسخة عن أمر القبض ويعيد النسخة الثانية لتحفظ مع معاملة المكلف مع نسخة الإيصال الصادرة عن المصرف والتي تشعر بقبضه مبلغ البدل.

6. تقوم شعبة التجنيد بتدوين الشرح التالي بجانب اسم المكلف على سجل التجنيد الأساسي وفي الصفحة الخاصة من دفتر خدمة العلم: "دفـع البدل النقدي وقدره ......... آلاف دولار أمريكي بموجب الإيصال المالي رقم /......./ تاريخ .../.../....، الصادر عن ......... بموافقة مديرية التجنيد العامة رقم /..../ تاريخ .../../.....، إستناداً للمادة /13/ من ثانياً للمرسوم التشريعي رقم/30/ تاريخ 3/5/2007" ويـُذيل الشرح السابق بتاريخ التسجيل وتوقيع رئيس الشعبة ويـُختم دفتر الخدمة بخاتم الشعبة الرسمي وبعد ذلك يبدل وضع المكلف في سجل الإحصاء الإسمي في الشعبة ومنطقة التجنيد وينقل إلى حقل دافعي البدل النقدي ويـُسوى وضعه التجنيدي أصولاً مع كافة الجهات في حال كان متخلفاً.

7. يـُقتح لدى كل شعبة تجنيد سجل خاص يدون فيه إسم المكلف وإسم مقدم الطلب وتاريخ تقديمه وتاريخ موافقة مديرية التجنيد العامة ورقم وتاريخ ومصدر الإيصال المالي الذي يـُشعر بدفع مبلغ البدل النقدي.

8. تقوم كل شعبة تجنيد برفع لائحة إسمية في الأول من كل شهر تتضمن أسماء المكلفين الذين دفعوا البدل النقدي خلال الشهر المنصرم وتقوم منطقة التجنيد (الدائرة) بتوحيد لوائح شعبها بلائحة واحدة على نسختين ترسل إحداها إلى مديرية التجنيد العامة – فرع الشؤون المختلفة – قسم البدل النقدي، والثانية تُحفظ لديها مع لوائح شعبها للعودة إليها عند الحاجة.

مدير التجنيد العام

التاريخ 26/5/2007 م



حبيت ضيف الموضوع هاد للأستفادة من المعلومات اللي فيه .

لأي معلومات أو استيضاحات بالنسبة لشؤون خدمة العلم من الإخوة المغتربين يرجى التواصل مع وزارة المغتربين:

هاتف: 3134302 963 +

فاكس: 3134301 963 +


بريد إلكتروني: webmaster@moex.gov.sy

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sarah
عضو فضي
عضو فضي


عدد الرسائل: 296
العمر: 21
البلد: السعودية
تاريخ التسجيل: 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص خدمة العلم في سوريا ..   الأحد سبتمبر 27, 2009 9:45 am

شكرا الك أسماء معلومات مفيدة


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كل ما يخص خدمة العلم في سوريا ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خدمة المرأة زوجها وأبعادها في تماسك الأسرة
» جميع برامج الدردشة التي تعمل في سوريا لعام 2013
» كأس افريقيا 2013 وملعب البيضاء؟؟!!
» صور لملاعب كاس افريقيا 2013
» خمسة ملاعب لتنظيم بطولة افريقيا فى كاس افريقيا2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شامات ::  :: -