منتديات عربية بعيون شامية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فكر في أنك في هذه الدنيا من أجل أن تؤدي رسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدمشقي الأصلي
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد الرسائل : 62
العمر : 46
البلد : سوريا
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: فكر في أنك في هذه الدنيا من أجل أن تؤدي رسالة    الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:00 am

فكر في أنك في هذه الدنيا من أجل أن تؤدي رسالة

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فكر في أنك في هذه الدنيا
من أجل أن تؤدي رسالة
قال العالم الكـويتي الدكتور صلاح الراشد : " المفيد أوله العلم . ابدأ بالعلم . اقرأ اقرأ اقرأ . أمة بدأت أول رسالتها باقرأ . فالعلم في هذه الأمة مقدم على كل شيء والعلم قبل القول والعمل . والعلم رفعة في الدنيا علو في الآخرة . اقرأ حتى تمتلأ علماً وإلا امتلأت جهلاً . اطرد القلق بتناسي نفسك . وجه اهتماماتك إلى الناس والعمل . فكر في أنك في هذه الدنيا من أجل أن تؤدي رسالة . لابد أن تكون لك أهداف واضحة في الحياة ورأس الأهداف : ما خلقت من أجله أي العبادة . المفيد كثير سواءً ما ينفعك دنيوياً أو أخروياً كالقراءة.. وإن استطعت أن تنشغل بالدعوة وكان لديك مؤهلاتها فلا أنفع منها فهي علاج الأمراض كلها بلا استثناء . يقول الله عز وجل : ( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) . اشغل نفسك بالعمل في الدعوة خاصة دعوة غير المسلمين وسترى عجباً وتعيش متفائلاً بإذن الله تعالى " . [ " كن مطمئناً " مجموعة أشرطة صوتية لصلاح الراشد ] .


مذاكرة العلم تسبيح‏
قال ابن القيم رحمه الله : " مذاكرته تسبيح . والبحث عنه جهاد . وطلبه قربة . وبذله صدقة . ‏ومدارسته تعدل بالصيام والقيام . والحاجة إليه أعظم منها إلى الشراب والطعام .‏ قال الإمام أحمد رضي الله عنه : الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب . لأن الرجل ‏يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين . وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
وروينا عن ‏الشافعي رضي الله عنه أنه قال : طلب العلم أفضل من صلاة النافلة . ونص على ذلك أبو حنيفة ‏رضي الله عنه .‏ وقال ابن وهب : كنت بين يدي مالك رضي الله عنه . فوضعت ألواحي وقمت أصلي . فقال : ما ‏الذي قمت إليه بأفضل مما قمت عنه . [ مدارج السالكين 2/470 ‏] . وقال سفيان الثوري رحمه الله : ليس عمل بعد الفرائض أفضل ‏من طلب العلم .‏[ حلية الأولياء 6/363‏ ] . وقال داود الطائي : " كفى بالعلم عبادة " .


الجود بالعلم
قال ابن القيم رحمه الله :‏ الجود بالعلم وبذله هو من أعلى مراتب الجود . ‏والجود به أفضل من الجود بالمال . لأن العلم أشرف ‏من المال . ‏[ مدارج السالكين 2/293‏ ] .


ينسى الأكل والشرب وربما ينسى النوم
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : طالب العلم الذي ‏يكون منهوماً بالعلم شغوفاً به ، ربما يبقى في مكتبته ‏يطالع من الصباح إلى المساء فينسى الأكل والشرب ، ‏ينسى الغداء والعشاء وربما ينسى النوم . وكذلك طالب ‏الدنيا منهوم لا يشبع ، ربما يبقى في دفاتره وحساباته ‏فينشغل عن الأكل والشرب . [ شرح رياض الصالحين 4 / ‏‏684 ] .


عطش المؤمن إلى شاهد يرويه ‏
المؤمن شديد العطش إلى شواهد يرويها عن الصادقين ‏يزداد بها تثبيتاً وقوة بصيرة ويستأنس بها أعظم ‏استئناس .


طلب العلم ونشره أفضل من نوافل الصوم والصلاة
قال ابن المبارك رحمه الله : ما رأيت أحداً ارتفع مثل مالك ليس له ‏كثير صلاة ولا صيام إلا أن تكــون له سريرة .‏ قــال الذهــبي رحمه الله معلقاً : ما كـــان عــليه الإمام مالك
من العلم ونشره أفضل من ‏نوافل الصوم والصلاة . [ سير أعلام النبلاء 8/97 ] . وقال الذهبي أيضاً : روىغير واحد أن ابن المبارك قيل له ‏إلى متى تكتب العلم قال : " لعل الكلمة التي أنتفع بها لم ‏‏أكتبها بعد " . [ سير أعلام النبلاء 8/407‏ ] .

لابد أن يدرك الإنسان أن علمه من عمله
عن عبدالواحد بن زيد قال كان يقال : من عمل بما علم ‏فتح الله له ما لا يعلم . [ حلية الأولياء 6/163 ]‏ .


أقصى درجات السعادة مقترنة بالعلم
قال أنتوني روبنز في كتابه " أيقظ قواك الخفية " ص 48 : " القرار الذي كان له أبعد الأثر في نوعية حياتي هو أنني بدأت منذ نعومة أظفاري اقرن أقصى درجات سعادتي بالعلم . لقد أدركت أن استكشاف أفكار واستراتيجيات يمكنها أن تساعد في تشكيل السلوك والعواطف لدى بني البشر يمكنها أن تمنحني كل ما أرغب فيه في حياتي . إذ يمكنها أن تخلصني من الألم وتمنحني المتعة . فبعلمي كيفية فهم الأسرار التي تقف وراء أفعالنا يمكنها بأن تساعدني في أن أصبح أوفر صحة " .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فكر في أنك في هذه الدنيا من أجل أن تؤدي رسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شامات :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: